أنت هنا

س: هل يجوز التقدم للمكافأة بأبحاث مستلة من رسائل الماجستير أو الدكتوراه؟
ج: نعم يجوز التقدم بها طالما أنها منشورة في دورية محكمة تنطبق عليها الشروط المذكورة في اللائحة.

س: ما هي ميدالية فيلدز؟
ج: ميدالية فيلدز هي واحدة من أبرز الجوائز التي تمنح في مجال الرياضيات. ولمعلومات وافية عن الجائزة يمكن الرجوع إلى الموقع:
http://www.fields.utoronto.ca/aboutus/jcfields/fields_medal.html

س: كيف استطيع حساب عدد الإشارات لأبحاثي؟
ج: يمكن ذلك بالنسبة للأبحاث المنشورة باللغة الإنجليزية من خلال موقع المعهد العالمي العلمي والذي يمكن الدخول إليه من المدينة الجامعية فقط على العنوان
www.isiwebofknowledge.com

س: كيف أستطيع معرفة معامل التأثير(Impact Factor) لمجلة ما؟
ج: يمكن ذلك من خلال موقع المعهد العالمي العلمي والذي يمكن الدخول إليه من المدينة الجامعية فقط على العنوانwww.isiwebofknowledge.com واختيار قاعدة البيانات المسماة بـJournal Citation Report (JCR) ومن ثم تحديد المجلة والسنة المطلوبة.

س: ما هي المجلات التي تنشر باللغة العربية ويستحق النشر فيها المكافأة؟
ج: المجلات التي تنشرباللغة العربية يستحق النشر فيها المكافأة هي المجلات المحددة من مجالس الأقسام والمرفوع بها إلى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وهذه المجلات هي الأفضل والأقوى في مجال القسم بناء على ما يراه مجلس القسم بالنظر إلى تاريخ المجلة ونوعية الأبحاث المنشورة فيها ومصادرها وتشكيل هيئة التحرير وعالمية المحكمين...الخ.

س: ما هي المجلات المصنفة ضمنSocial Sciences Citation Index ؟
ج: يمكن معرفة قائمة المجلات المصنفة ضمنSocial Sciences Citation Index بالرجوع للموقع http://scientific.thomsonreuters.com/cgi-bin/jrnlst/jloptions.cgi?PC=J
حيث يمكن الاطلاع على قائمة المجلات و البحث عن مجلة محددة بالعنوان أو رقم التصنيف أو البحث عن المجلات المصنفة في تخصص محدد.

س: ما هي المجلات المصنفة ضمنScience Citation Index-Expanded ؟
ج: يمكن معرفة قائمة المجلات المصنفة ضمنScience Citation Index-Expanded بالرجوع للموقع
http://www.thomsonscientific.com/cgi-bin/jrnlst/jloptions.cgi?PC=D
حيث يمكن الاطلاع على قائمة المجلات و البحث عن مجلة محددة بالعنوان أو رقم التصنيف أو البحث عن المجلات المصنفة في تخصص محدد.

س: ما هي الأبحاث التي تستحق المكافأة؟
ج: الأبحاث التي تستحق المكافأة هي الأبحاث العلمية من نوع(article ) حسب تصنيفISI web of knowledge والمنشورة في مجلة علمية ضمنScience Citation Index-Expanded وSocial Sciences Citation Index في عام 2000م أو بعده. أما الأبحاث الأخرى من نوع
Review/letter to editor/technical note/conference proceeding/editorial 
فلا تستحق المكافأة.

س: إذا لم يتم ذكر جامعة الملك سعود كعنوان للبحث في البحث المنشور فهل يمنع ذلك من استحقاق المكافأة؟
ج: الإشارة إلى انتماء الباحث لجامعة الملك سعود في البحث المنشور شرط لاستحقاق المكافأة ولا يمكن صرف المكافأة بدون تحقيق هذا الشرط.

س: هل يجوز التقدم للمكافأة بالأبحاث المقبولة للنشر والتي لم تنشر بعد؟
ج: لابد أن يكون البحث منشوراً ومتضمناً الإشارة على انتماء الباحث أو الباحثين إلى جامعة الملك سعود كي يجوز التقدم به لطلب المكافأة.

س: هل يجوز التقدم لمكافأة النوع الخامس (مكافأة الإشارة بكثافة ملحوظة إلى بحث معين للباحث) ببحث سبق التقدم به لمكافأة النوع الرابع (مكافأة النشر في المجلات المصنفة في كشافيISI )؟
ج: نعم يجوز التقدم لمكافأة النوع الخامس ببحث سبق له الحصول على مكافأة النوع الرابع طالما أن البحث تمت الإشارة إليه عشر مرات فأكثر لأن النوع الخامس مختص بكثافة الإشارة إلى بحث معين أما النوع الرابع فهو مختص بنوع المجلة المنشور فيها البحث.

س: هل هناك وقت محدد (من تاريخ نشر البحث) للتقدم لمكافأة النوع الخامس (مكافأة الإشارة بكثافة ملحوظة إلى بحث معين للباحث)؟
ج: ليس هناك وقت محدد، بل يجوز التقدم لمكافأة النوع الخامس بأي بحث منشور عام 2000م أو بعده وحقق عشر إشارات فأكثر حسب موقعwww.isiwebofknowledge.com إلا أن مقدار المكافأة يعتمد على عدد الإشارات كالتالي:

المكافأة
عدد الإشارات

2000 ريال
10-19

4000 ريال
20-29

6000 ريال
30-39

8000 ريال
40-49

10000 ريال
50 فأكثر

س: هل يؤثر ارتباط الباحث بأكثر من جامعة(Double Affiliation ) على حساب مقدار المكافأة؟

ج: يشترط للحصول على المكافأة من أي نوع الإشارة إلى ارتباط الباحث بجامعة الملك سعود، إلا أن ارتباط الباحث بجامعة أخرى لا يؤثر على حساب المكافأة إلا في النوع الثالث (مكافأة النشر في مجلتي العلوم أو الطبيعةNature & Science ) حيث تنخفض المكافأة إلى النصف في حال الإشارة إلى ارتباط الباحث بجامعة أخرى